اختتمت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة عجمان، بالتعاون مع هتلان ميديا دورة المتحدث الرسمي، تحت عنوان: “فنون الإلقاء  والمقابلات الإعلامية “، التي استمرت على مدى أسبوعاً كاملاً في فندق فيرمونت عجمان ، بهدف تمكين المتحدثين الرسميين في جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية بالإمارة.

وصرحت الأستاذة إيمان السوم، مدير قسم الإعلام في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي ومديرة المشروع، أن الدورة تهدف إلى تمكين المنتسبين وتطوير قدراتهم الإعلامية وخاصة قدرات الإلقاء، وفنون المقابلات، للخروج بقائمة من المتحدثين الرسميين المؤهلين على مستوى الحكومة، قادرين على الإدلاء بتصريحات رسمية ومعلومات واضحة حول جهاتهم الحكومية لوسائل الإعلام المختلفة ، كما سيسهم ذلك في دعم رؤية عجمان 2021، حيث تعمل جميع الجهات الحكومية في الإمارة بإنسجام نحو تحقيق الخطة الإستراتيجية.

وأوضحت السوم أن الدورة استهدفت 13 منتسباً من مسؤولي الدوائر والمؤسسات الحكومية، تم ترشيحهم بناءً على مواصفات ومعايير معينة، أهمها صلاحيات إعطاء معلومات وتصريحات ذات مصداقية عالية بعد التمكين والتأهيل والتدريب.

وأكدت السوم أن الدورة لاقت تفاعلاً كبيراً من قبل المنتسبين، وخلال المرحلة القادمه سيتم متابعة أدائهم والإشراف عليهم، لقياس مدى فاعليتهم أو حاجتهم لمزيد من التدريب، كما انه سيتم تزويدهم بتقييم لمستوى آدائهم خلال البرنامج، فضلا عن تقييمات مستقبلية لآدائهم خلال المقابلات الإعلامية القادمة، مشيره إلى أن الأمانة العامة للمجلس التنفيذي تعمل على تطوير قدرات وكفاءات الاعلاميين على مستوى الحكومة وتزويدهم بأفضل الممارسات الإعلامية وتطوير كفاءاتهم على العمل كمتحدثين رسميين مستقبلاَ.

من جانبه، صرح الإعلامي السعودي الدكتور سليمان الهتلان الرئيس التنفيذي لشركة هتلان ميديا، أنه تم الإعداد للدورة التدريبية بالتنسيق مع المجلس التنفيذي بعجمان بما يتوافق مع اهتمامات الإمارة ورؤيتها، بهدف تدريب وتأهيل المنتسبين على أدوات وتقنيات التواصل الإعلامي، ومنها إعداد الرسائل وايصالها بطريقة حرفية، فضلا عن فن التعامل مع وسائل الإعلام، والحضور والمشاركة بالمؤتمرات وإدارة االحوار، وإعطاء التصريحات الرسمية، وفن الإرتجال، وكيفية الرد على الأسئلة الغير متوقعة.

وأشار الدكتور الهتلان أن معظم برامج هتلان ميديا تركز على الجانب العملي، لذلك تم التركيز على هذا الجانب بنسبة 80% حتى تتحقق الفائدة الأكبر للمنتسبين.

وشدد الدكتور الهتلان على ضرورة أن يمتلك كل مسؤول وموظف أدوات التواصل الفعال مع وسائل الإعلام، وتحدث بدوره عن مواصفات المتحدث الرسمي الناجح، المتمثله في أن تكون رسالته واضحة مع القدره على توصيلها، واستثمار كل الفرص لنقل صورة إيجابية عن المؤسسة، وكذلك على المتحدث الرسمي أن يكون ذور معرفة وثقافة، ويتمتع بعلاقة جيدة مع وسائل الإعلام، وأن يكون حاضر الذهن ويستثمر قي أي فكرة للتعبير عن مؤسسته.

وأوضح بسام حمود الحربي مدير مكتب المدير العام لدائرة الطيران المدني بعجمان، وأحد المنتسبين للدورة، أن البرنامج التدريبي عمل على صقل شخصية المتحدثين الرسميين، واكسابهم مهارات إدارة المؤتمرات الصحفية بشكل فعال، وصياغة البيان الصحفي، وكيفية التعامل الفعال مع مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الحربي بعد ختام هذه الدوره، أصبحنا كمتحدثين رسميين في مؤسساتنا ودوائرنا أكثر وعياً وثقة في كيفية التعامل مع وسائل الإعلام بحرفية، كذلك اكتسبنا مهارة الإرتجال في المقابلات بطريقة تدعم وتخدم دوائرنا الحكومية بصورة إيجابية، وتحقق رؤية عجمان 2021.